التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل تعلم أن سيارتك تتجسس عليك وكيف تحمي خصوصيتك(1)

 هل سألت نفسك يوما ماهو أكثر جهاز تستخدمه يوميا وهو الأكثر نشاطا في جمع المعلومات الشخصية عنك لتحليلها وإعادة بيعها؟ .





الجواب ببساطة هو سيارتك وذلك وفقا لبحث أجرته مؤسسة موزيلا (mozilla) اد لا تقترب الساعة الذكية أو مكبرات الصوت الذكية أو كاميرات المراقبة أو أي أدوات أخرى حللها خبراء موزيلا في مشروع الخصوصية غير المدرجة من أحجام البيانات التي تجمعها السيارات الحديثة. ويتضمن هذا المشروع خبراء يفحصون إتفاقيات المستخدم وسياسات الخصوصية لفهم كيفية استخدام الأجهزة للبيانات الشخصية للمالكين. 
لأول مرة على الإطلاق في تاريخ المشروع. تلقت جميع العلامات التجارية للسيارات التي خضعت للمراجعة (بطاقة حمراء  ) بسبب جمع المعلومات الشخصية على نطاق واسع بشكل غير مقبول. و نقص الشفافية في استخدامها. وممارسات نقل البيانات الشخصية وتخزينها بشكل سيء. على سبيل المثال من غير المعرف هل توجد تقنيات تشفير البيانات أم لا؟ 
والأسوأ من دلك تشير 19 علامة تجارية من أصل 25 رسميا إلى أنها تستطيع إعادة بيع المعلومات التي تجمعها. وأهم ما يميز إنتهاكات الخصوصية هده هو أن مالكي السيارات ليس لديهم أي قدر على إلغاء الإشتراك في جمع المعلومات ونقلها .
هناك علامتان تجاريتان فقط وهما رينو وداسيا التابعة لها توفران للمالكين الحق في حذف البيانات الشخصية المجمعة. ومع دلك لا توضح للمستخدمين ذلك. 
توجد إنتهاكات فظيعة لحقوق الخصوصية يثم وضعها في اتفاقية الاستخدام التي يقبلها مشتروا السيارات عادة دون قرأتها على سبيل المثال موافقة المالك على مشاركة تفضيلاته الجنسية والمعلومات الجينية (شركة نيسان  ) والكشف عن المعلومات بناء على طلبات غير رسمية من وكالات انفاد القانون. (هيونداي  ) وجمع البيانات عن مستويات الإجهاد كل ذلك بالإضافة إلى 160 فئة بيانات أخرى. مع أسماء غامضة عن عمد. مثل المعلومات الديموغرافية والصور. ومعلومات الدفع والموقع الجغرافي. وما إلى ذلك. 
وكانت أسوأ علامة تجارية على الإطلاق في التصنيف هي تسلا التي حصلت بالإضافة إلى جميع نقاط جمع البيانات على علامة خاصة وهي. الذكاء الاصطناعي غير الجدير بالثقة. حيث تجمع هده السيارة لقطات لك ولعائلتك داخل السيارة وخارجها. إذ كشف تقرير أنه بين عامي 2019 و 2022 شاركت مجموعة من موظفي تسلا بشكل خاص عبر نظام مراسلة داخلي مقاطع فيديو وصور شديدة الخصوصية سجلتها كاميرات سيارات العملاء كما شاركوا صور الحوادث وحوادث الغضب على الطرقات. وذلك وفقا لمقابلات أجرتها رويترز مع تسعة موظفين سابقين في الشركة. 


كيف تجمع السيارات البيانات الشخصية:



السيارات الحديثة مليئة حرفيا بأجهزة الاستشعار. بدءًا من أجهزة استشعار المحرك والهيكل التي تقيس أشياء مثل درجة حرارة المحرك. أو زاوية عجلة القيادة. أو ضغط الاطارات. إلى أجهزة استشعار أكثر اتارة للاهتمام مثل. الكاميرات الخارجية و الداخلية. والميكروفونات وأجهزة استشعار وجود اليد على عجلة القيادة. وبذلك تكون جميعها متصلة بناقل واحد. ومن ثم فإن الحاسوب الرئيسي للسيارة يتلقى مركزيا كل هده المعلومات. 
بالإضافة إلى ذلك تجهز جميع السيارات الحديثة بوحدات لنظام تحديد المواقع ( GPS) واتصالات خلوية وإتصالات البلوتوث والواي فاي. 
ويفرض القانون في العديد من البلدان وجود الاتصالات الخلوية. ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لطلب النجدة تلقائيا في حالة وقوع حادث. لكن الشركات المصنعة تستخدم هذه الوظيفة لمصلحة السائق ولنفسها. 
إذ يمكنك تخطيط المسارات على شاشة السيارة. وتشخيص الأعطال من بعد وتشغيل السيارة سابقا وبالطبع. فإن جسر المستشعرات والكاميرات. وحاسوب السيارة. والشبكة الخلوية. ينشىء شبكة تابثة لجمع المعلومات مثل. أين أنت داهب. و أين ستقف ومتى. وإلى أي مدى سدير عجلة القيادة. وهل تستخدم حزام الأمان وغير ذلك. 
بالإظافة إلى جمع المزيد من المعلومات من الهاتف الذكي للسائق عند توصيله بالنظام الموجود في السيارة لإجراء محادثات والاستماع إلى المقاطع الصوتية. وما إلى ذلك. وإذا كان الهاتف الذكي مزودا بتطبيق هاتف جوال من الشركة المصنعة للسيارة للتحكم في وظائف السيارة. فيمكن جمع المعلومات حتى عندما لا يكون السائق داخل السيارة. 
في المقابل يمكن جمع المعلومات عن الركاب من خلال الكاميرات والميكروفونات ونقاط الاتصال واي فاي والبلوتوث. و من خلال هده المزايا من السهل معرفة الأشخاص الذين يسافرون بانتظام في السيارة ومتى واين يركبون و متى و أين  ينزلون. وما نوع الهاتف الدي يستخدمون وما إلى ذلك..... يتبع.   تتمة المقال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات جديدة عن أول سيارة فيراري SUV في التاريخ

ثم الكشف مؤخرا عن معلومات جديدة متعلقة بأول سيارة SUV من شركة فيراري التي ستحمل اسم فيراري بوروسانجوي _ Ferrari Purosangue. الكشف عن معومات جديدة عن اول سيارة suv من شركة فيراري كما أعلنت الشركة الايطالية في وقت سابق فبعد  النجاح الهائل الدي سجلته لامبورجيني أوروس من  ناحية نسبة المبيعات والتوقعات الهائلة التي تحلم  ان تسجلها سيارة DBX من شركة استون مارتن  البريطانية. سنتحدث عن أول سيارة SUV في تاريخ شركة فيراري الايطالية المتخصصة بصناعة السيارات الرياضية الخارقة المرجح اطلاقها خلال عام2021 الجاري وفقا لما تم نشره على موقع AutoExpress بعد الحديث مع Michael listées الدي يشغل منصب المدير التنفيدي للتكنولوجيا في شركة فيراري . سعر و مواصفات سيارة فيراري SF 90 XX فيراري قديمة تباع في مزاد علني بسعر خيالي يبدو أن فيراري ال SUV ستعتمد على نفس ساشي فيراري روما 2020 عند اطلاقها رسميا في شهر نونبر الماضي خلال حدث خاص أقيم في العاصمة الايطالية روما. وأضاف التقرير ان هدا الشاصي مناسب لجعل السيارة القادمة مزودة بمحرك أمامي او محرك خلفي كما ان النمادج الاولية ستوفر ترتيب مقاعد

أول صور مسربة لسيارة فورد موسنتج الكهربائية المقبلة قريبا

سيشهد يوم 17نونبر 2019 اطلاق سيارة فورد موسنتج كهربائية بالكامل خلال حدث خاص سيقام في معرض لوس انجلس للسيارات. وقد تم عرض صور مسربة على الانترنيت تظهر تصاميم رقمية لما قد تبدو عليه سيارة فورد موستنج SUV الكهربائية التي ستعتمد بتصميمها على على سيارة العضلات الامريكية الحالية موستنج بجيلها السادس المحدث. ولكن لا توجد معلومات رسمية تؤكد ان هده الصور تكشف بالفعل عن سيارة SUV كهربائية قادمة من شركة فورد خلال الشهر القادم سواء كانت هده الرسوم مسربة بالفعل أم انها مجرد تخيلات رقمية. يبدو واضحا وجود اختلاف واضح في الشبك الامامي لسيارة موستنج المرتفعة عن الارض الكهربائية فهي لاتحتاج الى شبك أمامي يحتوي على فتحات تهوية كما أنها زودت بغطاء محرك منحدر وحصلت على خطوط جانبية حادة ومن الواضح أن امتلاك سيارة فورد موستنج SUV الكهربائية القادمة مصابيح امامية وخلفية بتصميم مستمد من سيارات موستنج الرياضية الحالية. كما اشارت تقارير صحفية سابقة الى ان سيارة فورد موستنج SUV كهربائية جديدة القادمة ستعتمد على شاصي MEB المستمد من مجموعة VW الالمانية التي يتم صنعها في ولاية ميشيغان الامريكية وستعت

شركة شانجان للسيارات توقع اتفاقية تعاون مع عملاق التقنية هواوي

  وقعت شركة شانجان لصناعة السيارات اتفاقية تعاون مع عملاق التقنية هواوي لتشكيل شراكة تهدف إلى خلق تورة في صناعة انظمة ومكونات القيادة الذكية. وقد وقعت  شانجان و هواوي في 25 نوفمبر في شينزين . مقاطعة غوانغدونغ. مذكرة تفاهم تضع الأسس لشركة مشتركة قد تعيد تشكيل المشهد في عالم صناعة السيارات. ليست هده المرة الأولى التي تتعاون فيها الشركتين. اد كانت الشركتان تعملان سابقا ضمن العلامة التجارية "Avatr"حيث تركت السيارتان "Avatr11" و "Avatr12" بصمتهما في سوق السيارات الكهربائية في العالم. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تشارك فيها هواوي بشكل مالي بذل المشاركة عبر تقديم للتقنية فقط من خلال قسمها المختص في تقنيات السيارات. وتعتزم هواوي المعروفة بتقنياتها الرائدة تأسيس شركة مخصصة للبحث والتطوير بالاضافة إلى إنتاج مكونات وانظمة القيادة الذكية. وتعد هذه المغامرة شهادة على التزام هواوي بصناعة السيارات ورؤيتها لمستقبل ذكي. بينما ستكون شانجان شريكا كبيراً في هده الجهود. مع خطط لاكتساب ما يصل إلى 40 في المائة من أسهم هذه الشركة الجديدة. الهدف الرئيسي لهذه الشركة الجديدة سيكون ط